مقالات

ادريان داريا 1 تسقط بولتون

لا اريد ان اقلل من اسباب اقالة جون بولتون لكن على ما يبدو ان السبب المباشر لهذه الاقالة هي تغريدة بولتون على توتير حول ناقلة النفط الايرانية وصورها التي نشرها بولتون على تويتر في سابقة تجاوز بها رئيسه .

عادة ما يقوم الرئيس ترمب باستخدام تويتر لاعلان مواقف ادارته ومواقفه الشخصية ولم يسبق لاي موظف في ادارته ان اعلن او نشر صورا لتعزيز مواقف ادارة ترمب.

الاسبوع الماضي نشر ترامب صورا  لقاعدة اطلاق الصواريخ تظهر انفجار الصاروخ الفضائي الايراني وطلب من ايران ان تدقق في اسباب انفجار الصاروخ هذا يعني ان الصورة استخدمت لتوضيح نجاح سياسته الاستخبارية في حين جاءت تتويتة جون بولتون بعد تتويتة ترمب فاجعة على راسه وكانت القشة التي قسمت ظهر البعير.

تتويتة جون بولتن كانت اعلان شخصي لاخفاقه في موضوع الناقلة الايرانية حيث انتصرت الناقلة مرتين الاولى عندما كانت سببا في اقدام ايران على حجز الناقلة (السويدية ) التي تحمل علم بريطانيا هذه الحادثة التي فرضت شروطا جديدة تحكم الملاحة في هرمز بشروط ايرانية.

 والثانية عندما فرضت ايران على حكومة جبل طارق فك اسر الناقلة التي توجهت الى شرق المتوسط وكل التقديرات ان نفطها افرغ في الخزانات السورية .

بولتون خسر المعركة الاستخبارية والسياسية والنفطية مع الناقلة ادريان داريا 1 هذه الخسارة التي توجت خساراته المتتالية في ملفات عديدة اهمها ملف فنزويلا واوكرانيا وسورية ولم ينجح في وقف التمرد التركي.

التويتة كانت سببا في حسم موقف الرئيس من الخلاف بين بومبيو وبولتون في حين بومبييو كان واضحا منذ تسلمه لمنصبه انه تابع امين لترامب وكوشنير وايفانكا في حين بولتون لديه اجندة ورؤية خاصة به اراد ان يمررها بسياسات فردية كانت سببا في الخلاف مع وزارة الخارجية ودورها.

اقالة بولتون ضرورة لتغطية اخفاقات ادارة ترامب في الملفات الخارجية .

من الواضح ان الطريقة التويتية في فصل كبار الموظفين تنم عن عقلية لا تعيير وزنا لاي مسؤول طريقة يريد منها ترامب ان يؤكد ان الوظيفة الحكومية مثلها مثل اي وظيفة في شركة من شركاته القابضة وهي مرتبطة بمدى نجاح الموظف في مهامه ولا مجال له لابداء الراي او اعلان موقف بدون العودة لرئيس الشركة وصاحب بيتها الابيض.

بولتون تجاوز الحدود واعلن عبر تويتر عن خيبته وخسارته المعركة مع الناقلة ادريان داريا 1 خسارة قانونية وخسارة استخباراتية وخسارة معنوية حاول ترمب التعويض عنها بنشره صور انفجار الصاروخ الفضائي الايراني للتغطية على غباء وخسارة مستشاره للامن القومي الذي اجهض تويتة ترمب بتويتته الغبية.

من الواضح ان السياسة الخارجية لادارة البيت الابيض قد فشلت بالمعنى السياسي في كل الملفات الايرانية والفنزويلية والاوكرانية والروسية والعراقية والتركية والاكثر صراحة خسارته مع الاوروبيين الذين رفضوا الانصياع الى طلبه بتغطية حجز الناقلة الايرانية مما اضطر اقرب حلفائه الرضوخ لفك اسر الناقلة.

لم ينجح بولتون سوى بملف واحد هو ملف اعلان غباءه السياسي والامني وعدم ادراكه ان العالم تغير ولا يمكن اعادة عقارب الساعة للوراء.

اقالة بولتون هي حاجة ضرورية لانجاح الجهود الفرنسية  للقاء ترمب روحاني هذه الاقالة التي كسرت الرباعية المضادة لايران(فريق B) في اهم حلقاتها هذا اللقاء الذي يعول عليه بومبيو لخلق شقوق في الجبهة الداخلية الايرانية واعلان نجاح ترامبي لفرض لقاء تحت ضغط العقوبات لقاء يحتاجه ترامب لاعلان انتصار في ملف شكل اعلانا  واضحا لرفض سياسة  اوباما انتصار يريد ان يقدمه لناخبيه .

برايي ان ايران عليها ان تفهم الرسالة وتقبل اللقاء من على قاعدة منظورها للصراع مع البيت الابيض استمرار ترامب في البيت الابيض ضرورة لاستمرار عزل البيت الابيض ولتعزيز فكفكة العلاقات الراسمالية بين مراكزه ترامب سيكون سببا في الفوضى الراسمالية التي تفتح الافاق لعالم جديد متعدد ومتنوع تفرضه العلاقات الجديدة القائمة على اساس اعادة التوازن لمنظومة العلاقات الدولية القانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

بعد 3 سنوات من وجوده في البيت الابيض نجح بعنوان واحد هو عنوان الجباية من نظم ضعيفة وبالية كشف تبعيتها واهان كرامتها وفرض معادلة معلنة الدفع من اجل الحماية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق