«المهندسين» : جسر زرقاء ماعين مهدد بالانهيار

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال رئيس شعبة هندسة المناجم والتعدين والهندسة الجيولوجية في نقابة المهندسين م.سمير الشيخ ان جسر زرقاء ماعين بوضع خطر ومهدد بالانهيار، وبحاجة لمراقبة وتدعيم واسناد فوري ومنع الشاحنات الثقيلة من المرور فوقه.

واضاف ان اللجنة العلمية في الشعبة ولجنة ادارة الكوارث والازمات في النقابة زارتا منطقة الكارثة وكذلك الجسر الذي تعرض للانهيار على بعد نحو 4 كيلومترات من زرقاء ماعين، وانها بصدد اعداد تقرير اولي حول الموقعين والجسور في المنطقة.

واكد م.الشيخ ضرورة الاسراع بتحويل مجرى المياه الموجودة اسفل جسر زرقاء ماعين وعمل قنوات وانابيب صرف للمياه بعيدا عن التربة الموجودة تحت الجسر، كون جريان المياه المستمر يؤدي الى تآكل وانجراف التربة الموجودة اسفله، مبينا ان انجراف التربة وتدفق المياه اسفل الجسر ادى الى حدوث فجوة عميقة بجانب الجسر وانكشاف جزء من قواعده.

واشار الى ان الجسور المقامة على الاودية في منطقة البحر الميت، تعاني من مشكلات انسداد عبارات تصريف المياه الموجودة اسفلها والتي تعد اكبر مشكلة قائمة لا زالت موجودة وتهدد الجسور في المنطقة بالانهيار.

ودعا م.الشيخ الى اغلاق الوديان ومجاري المياه الموجودة في المنطقة بوجه الزوار والسياح ما قبل فصل الشتاء لخطورتها وتدفقات المياه المفاجئة فيها، ووضع اجهزة انذار مبكرة تحذر من الفيضانات والسيول الجارفة.

واكد ضرورة اجراء دراسات هندسية وجيولوجية وجيوتقنية وهيدرولوجية تبحث بنوع وتكوين التربة اسفل تلك الجسور، وان يتم اخضاع مشاريع البنى التحتية في المملكة للتدقيق الهندسي من قبل نقابة المهندسين .

نقلاً عن الدستور – ايهاب مجاهد

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.