نشاطات حملة ذبحتونا

بالصور / ذبحتونا أمام التعليم العالي: كل عام وانتم بخير … رفعوا سعر الماجستير

نظمت حملة ذبحتونا وقفة احتجاجية أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي احتجاجاً على قرار الجامعة الهاشمية برفع رسوم الماجستير لكافة التخصصات وصلت في بعض التخصصات إلى 100%.


وتأتي هذه الفعالية ضمن برنامج الحملة التصعيدي لمواجهة قرار الجامعة الهاشمية وكباكورة فعالياتها التصعيدية في مواجهة هذا القرار.
ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات تطالب بإلغاء القرار ووقف سياسات خصخصة الجامعات الرسمية، ومن ضمن الشعارات التي رفعها المعتصمون:
لا لرفع رسوم الماجستير
الجامعة الهاشمية هي الجامعة الحكومية الأغلى
الجامعة الهاشية: جوها حار وأسعارها نار
الجامعة الهشمية تحصد المرتبة الأولى في مسابقة “الرفع”
كما هتف المشاركون مطالبين بوقف نهج الخصخصة وإملاءات صندوق النقد الدولي ومن هذه الهتافات:
كل عام وانتم بخير … رفعوا سعر الماجستير
مجانية التعليم … حق الطالب حق عظيم
التعليم للكفاءات .. مش لأبناء الذوات
ما في عنا حل ثاني .. بدنا التعليم المجاني
وتم في نهاية الوقفة قام وفد من الحملة يمثله لطلاب: محمد صبري وعلاء حجة وفراس القصص بتسليم رسالة إلى مندوب وزير التعليم العالي، تالياً نصها:
معالي الدكتور وجيه عويس وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس التعليم العالي المحترم،

تهديكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية، وبعد،
فقد قامت إدارة الجامعة الهاشمية قبل ما يقارب الشهر، برفع رسوم الدراسات العليا للتنافس بنسب عالية ودون أي مبرر. فقد شمل الرفع كافة التخصصات باستثناء ثلاثة تخصصات فقط هي تخصصات تكنولوجيا المعلومات والرياضيات لم يطلها أي رفع للرسوم بحكم أن رسومها كانت مرتفعة (100 دينار للساعة).
معالي الوزير،
إن الجامعة الهاشمية من الجامعات الرسمية التي لا تعاني أية ضائقة مالية، بل إنها تحقق أرباحاً صافية (فائض) سنوياً. فإيرادات الجامعة من الرسوم الجامعية تبلغ 29 مليون دينار أردني فيما لاتتجاوز النفقات التشغيلية للجامعة ال26 مليون دينار أردني.
كما تعتبر رسوم التنافس في الجامعة الهاشمية هي من أعلى الرسوم مقارنة بالجامعات الرسمية الخرى، فعلى سبيل المثال تبلغ ساعة الطب في الجامعة 85 دينار فيما لا تتجاوز في جامعات أخرى كالأردنية 42 دينار، وفي تخصص الهندسة تصل الساعة إلى 45 دينار في الجامعة الهاشمية، فيما تبلغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا ال21 دينار وفي الجامعة الأردنية 28 دينار.
كما تقوم الجامعة الهاشمية بقبول أعداد كبيرة من الطلبة على البرنامج الموازي والدولي ما يوفر لها فائضاً مالياً كبيراً، إضافة إلى أن إدارة الجامعة تقوم بالسماح بتسجيل الطلبة في الشعب بنسبة 10% زيادة عن الطاقة الاستيعابية للقاعة ما يعني عدم وجود مقاعد لبعض الطلبة ما يضطرهم لمتابعة المحاضرة وهم واقفين. وهو الأمر الذي يؤدي إلى جني المزيد والمزيد من الأرباح.
معالي الوزير،
إننا في حملة ذبحتونا، نرى أن قرار إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم الماجستير، يدلل على أن إدارات الجامعات تحولت فعلياً إلى شركات ربحية لا يعنيها شيئاً سوى جني المزيد من الأرباح على حساب العملية التعليمية.
إننا نعيد التأكيد على موقفنا الرافض بالمطلق لمبدأ رفع الرسوم في الجامعات الرسمية، كون هذه الجامعات يفترض أن تقدم خدماتها التعليمية بالمجان، ولذلك فالأولى هو خفض الرسوم وليس رفعها، خاصة وأن هذه الرسوم هي رسوم مرتفعة بالأساس.
معالي الوزير،
إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” نـأمل منكم استخدام صلاحياتكم ومطالبة إدارة الجامعة الهاشمية بالتراجع الفوري عن قرارها برفع رسوم الدراسات العليا، لما يحمله هذا القرار من ضرر على الطلبة ذوي الدخل المتوسط والمحدود ويحرمهم من حقهم في استكمال دراستهم الجامعية.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
ملاحظة: مرفق جدول بتفاصيل الرفع لكافة التخصصات.

إضغط هنا لرؤية الجدول

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”
18 آب 2016

[justified_image_grid flickr_user=142334207@N06 flickr_photoset=72157669513105074]
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق