بيانات وتصريحات عامة

بيان صادر عن الملتقى الوطني /الزرقاء. 

توقف الملتقى الوطني امام حالة التضييق الامني، على الحياة السياسية والعامة التي تقوم بها الحكومة،مما ادى ويؤدي الى مزيد من الاحتقان ومزيدا من التازيم.

اننا نرى هذه الممارسات العرفية، التي لايمكن فهمها الا في اطار ان الحياة السياسية تقاد برؤية امنية قاصرة عن فهم عمق الازمة المركبة التي تعيشها البلاد،ونرى انها تاتي ايضا في اطار قطع الطريق امام الحراك الشعبي المتنامي، المطالب بتطبيق الدستور، والفصل بين السلطات، وتقديم الفاسدين للعدالة، وفك التبعية والارتهان للمحور الامروصهيوني الرجعي.

وتوقف الملتقى الوطني/الزرقاء امام ما جرى امس،من اعتقالات طالت العشرات من الناشطين، وعبر الملتقى عن قلقه من السطوة الامنية المتزايدة على الحياة السياسية والعامة، واكد على الاتي:

1_يعلن الملتقى ادانته للقبضة الامنية المتنامية وللسلوك العرفي الذي يمارس ضد الاحزاب والحراكات الشعبية والنشطاء السياسين،والذي لايمكن فهمه الا انه تطاول على الدستور الذي كفل الحق في التجمع وحرية الراي والتعبير.

2_ان حالات المنع والتضييق من قبل الحكومة واجهزتها على الحراك واعتقال النشطاء، سيؤدي الى مزيدا من الاحتقان والتوتر.

3_ان الملتقى يدين سلوك الحكومة ممثلا بوزير الداخلية،الذي بات من الواضح، انه يتعامل مع الواقع الشعبي بعقلية الترهيب والتخويف والتهديد، وكاننا مازلنا نعيش مرحلة الاحكام العرفية

4_ كما اننا نستنكر تصريحات محافظ العاصمة الذي يقول بان لا حقوق انسان خارج الدوام الرسمي،وهو تعبير عن ذهنية الحكومة للحقوق السياسية للمواطنين.

5_ان من يريد التصدي لصفقة القرن عليه تمتين الجبهة الداخلية واشاعة الحريات العامة والديقراطية.

6_ونسجل رفضنا لماجاء في بيان الامن العام حول طريق الاعتقال، وحديثهم المنافي لقانون الاجتماعات العامة.

وعليه فاننا نؤكد على مايلي:

1_الافراج الفوري عن كافة معتقلي الراي.

2_محاسبة وزير الداخلية،ومحافظ العاصمة لتعمدهم خرق الدستور والقوانين، وعدم التزامهم بالعهد الدولي لحقوق الانسان الذي وقعت عليه الدولة الاردنية والملزمة بتطبيقه.

3_نطالب المفوض العام ومجلس المفوضين في المركز الوطني لحقوق الانسان باعلان رفضهم لهذا السلوك العرفي، سيما وانها ليست المرة الاولى التي يتم فيها محاصرة المركز، وقطع الطرق المؤدية اليه. ونطالبهم. تقديم استقالاتهم بشكل جماعي، وذلك تعرية للمارسات القمعية للحكومة.

4_كما اننا نطالب كل المدافعين عن حقوق الانسان بالتصدي لهذه الممارسات العرفية التي تقوم بها حكومة الرزاز واجهزتها، وحالة التضييق الامني التي تمارسها، والذي بات سلوكا. ووقف الاستدعاءات والاعتقالات واقتحام المنازل ليلا. يا جماهير شعبنا الابي ان البلاد في ظل هذا الواقع السياسي والاقتصادي المتردي الذي تعيشة باتت بامس الحاجة الى حكومة وطنية، تحمل برنامج انقاذ وطني،يؤسس لحالة من التوازن للحياة السياسية.

حكومة تعمل على فك التبعية للمؤسسات المالية الدولية، واستعادة مقدرات البلاد، والتصدي لمؤسسة الفساد، وتعمل على اعادة الولاية العامة للحكومات،وتضع قانون انتخاب ديقراطي يؤسس للتداول السلمي للسلطة.

كما ان الملتقى الوطني/الزرقاء يدعو جماهير شعبنا الوفي والصابر للمشاركة الفاعلة في مسيرة الغضب والتي ستنطلق من امام تاج مول باتجاه السفارة الامريكين يوم الجمعة 21/6/2019،والتي ستكون تحت عنوان لا… لصفقة القرن لا… لمؤتمر البحرين .

عاش نضال شعبنا الحرية للمعتقلين.

الزرقاء في 10/6/2019

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى