أخبار محليةالأخبار

ذبحتونا: تعليمات بأثر رجعي.. سبب رسوب أعداد كبيرة من طلبة طب الأسنان في “الأردنية”

طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” رئيس الجامعة الأردنية، بتفسير رسوب عدد من طلبة السنة الخامسة لكلية طب الأسنان، والذين كان من المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الثاني السابق، وذلك بالتوازي مع نجاح زملاء لهم ضمن نفس الظروف الدراسية.

وتقدمت مجموعة من طلبة السنة الخامسة في كلية طب الأسنان في الجامعة الأردنية، بشكوى لحملة ذبحتونا، تتلخص في أنه من ضمن تعليمات منح درجة البكالوريوس في الكلية يجب على الطالب القيام بعدد من الإجراءات العلاجية للمرضى، وأن الطالب الذي لا ينجز هذه الإجراءات يتم إعطاؤه فرصة لمدة أربعة أسابيع بعد انتهاء دوام الفصل الدراسي الثاني ليستكمل متطلبات التخرج.

إلا أن الطلبة تفاجؤوا بأن التعليمات قد تم تعديلها في شهر كانون ثاني من هذا العام، حيث تم إلغاء قرار إعطائهم فرصة الأربعة أسابيع. وأنها تُطبق عليهم بأثر رجعي، حيث كان من المفترض أن يتم تطبيقها على الطلبة اعتبارا من العام الدراسي القادم، كون نظام الدراسة في كلية طب الأسنان هو نظام سنوي وليس فصلي.

من جهته، أكّد مجلس العمداء في التعليمات أنها ستطبق ابتداءً من العام الدراسي الحالي، وبأثر رجعي على الطلبة، ما أدى إلى رسوب عدد كبير من الطلبة تجاوز الـ10 طلاب من طلبة السنة الخامسة، وما يقارب الـ 30 طالب وطالبة من طلبة السنة الرابعة.

وتفاجأ الطلبة لاحقًا بأن بعض الطلبة غير المستكملين للإجراءات العلاجية المطلوبة قد نجحوا، فيما رسب زملاء آخرين لهم ضمن نفس الظروف، وذلك وفق ما ورد إلينا من شكوى الطلبة.

وأكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” على المطالبات التالية:

1_ إلغاء رسوب طلبة السنة الرابعة والسنة الخامسة على خلفية التعديلات التي طالت تعليمات منح درجة البكالوريوس لطب الأسنان. والسماح للطلبة بالحصول على فرصة استكمال الإجراءات العلاجية المطلوبة منهم خلال أربعة أسابيع كما كان معمولاً به سابقًا.

2_ إعادة النظر بالتعديلات التي تمت على تعليمات شروط الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص طب الأسنان، ما يضمن العدالة لكافة الطلبة.

3_ التحقق من صدقية ما طرحه الطلبة حول وجود طلبة نجحوا في السنة الخامسة وآخرين رسبوا، رغم أن الطرفين لم يستكملوا الإجراءات العلاجية المطلوبة منهم.

يذكر أنّ الحملة أكدت محاولتها بالتواصل مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة لأكثر من مرة، إلا أنه لم يجب على الاتصالات حتى اللحظة.

المصدر
البوصلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق