أخبار محلية

“رما” تطلق برنامج رفع الوعي القانوني للمرأة والمحامية الإمام تؤكد على حقوق العاملات النقابية ووجوب حمايتها

ضمن “برنامج رفع الوعي القانوني” الذي يمثل باكورة عمل الرابطة للعام 2019 ، عقدت “رابطة المرأة الأردنية” الجلسة الأولى من البرنامج تحت عنوان “الحقوق العمالية” ، تحدثت خلالها الأستاذة المحامية نور الإمام ، حيث استعرضت في قراءة نقدية معمقة وشاملة قانون العمل وتعديلاته ، والمحاور التي تحتاج للعمل على تعديلها بما يستجيب لمصالح العمال وحقوقهم .

وقدمت رئيسة رابطة المرأة الأردنية الرفيقة تهاني الشخشير للبرنامج والجلسة بما أقرته الرابطة في قراءتها للواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ، وتعمق مظاهر الأزمة السياسية – الاقتصادية الشاملة التي يعيشها بلدنا، وتبعاتها، التي انعكست في كافة مناحي الحياة لدى الطبقات الاجتماعية الفقيرة والمتوسطة بشكل خاص، وفي القلب منها المرأة، العاملة وغير العاملة.

كما أكدت الشخشير على تراجع ثقافة الحماس للعمل العام والعمل التطوعي بغية إحداث التغيير التقدمي في المجتمع، وأكدت على أن بناء دولة المؤسسات والقانون ينطلق من بناء الإنسان الواعي والمدرك للقوانين ولحقوقه وحقوق الآخرين . وانطلاقاً من قناعتنا في رابطة المرأة الأردنية أن ما يحدث التغيير والتقدم والتطور ليس المعاناة من الفقر والعوز والإستغلال ، بل الوعي والإدراك لهذه المعاناة والفقر والاستغلال والوعي بأسبابها ووسائل وسبل التغلب عليها.

من هذا المنطلق بدأت الرابطة سلسلة من البرامج لرفع الوعي في كافة المجالات الحقوقية والاقتصادية والسياسية ، والبداية كانت ببرنامج رفع الوعي القانوني.

أما الاستاذة المحامية نور الإمام فقد أكدت على أهمية هذا البرنامج الذي يسعى لرفع الوعي بالقوانين التي تمس حياة الناس، وبشكل رئيسي، أن الخطوة الأولى في بناء دولة القانون والمؤسسات أن يمتلك المواطن المعرفة والإلمام بالحقوق والواجبات ، وفي مقدمة القوانين الواجب الإلمام بها يأتي قانون العمل، الذي ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، حيث عرضت للتشريعات التي تحكم العمل بدءاً بالدستور مروراً بالاتفاقيات الدولية وقانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي والأنظمة والتعليمات والقرارات المنبثقة عنها.  كما تناولت الأستاذة نور الإمام جوانب عقد العمل وحقوق وواجبات العامل بموجب عقد العمل، وفَصَلَتْ لما يتعلق بحقوق العمل الفردية والفرق بينها وبين حقوق العمل الجماعية وعلاقة ذلك بالنقابات العمالية. كما تناولت الأجور وآليات حماية الأجور واحترام ساعات العمل وحدودها القصوى، ثم تناولت الفصل التعسفي والتعويض.

وأشارت الإمام وبتوسع لما يتعلق بحقوق المرأة العاملة وأهمية توعيتها بالقانون وبنوده ومواده كوسيلة فعالة لحمايتها من أي ظلم أو استغلال قد يقع عليها، إضافة إلى تأكيدها حقوق العمال النقابيين وحمايتهم ليقوموا بمهامهم النقابية العمالية التي تمثل مصلحة عامة، كما تطرقت لموضوع حل النزاعات العمالية وكيفية تنظيم القانون لذلك.

وكانت قد قدمت للجلسة وأدارتها الرفيقة مداليا العفوري عضو الهيئة الإدارية لرابطة المرأة الاردنية ، من خلال استعراض محاور الجلسة وعناوين الجلسات القادمة ، وتقديم جملة من التساؤلات للإضاءة عليها من طرف الاستاذة نور الإمام ، وأكدت على استمرار الجلسات أيام السبت ، وأنه سيتم التأكيد على مواعيد الجلسات التالية تباعاً.

رابطة المرأة الأردنية

21 كانون ثاني 2019

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق