فيس بوك

سرطان النواب ، ورحيل الحكومة

سرطان النواب ، ورحيل الحكومة

لم يكن شهر ايار شهراً عادياً، ولم يمر مرور الكرام على حكومة هاني الملقي، فقد تسببت حزمة القرارات الحكومية بموجة غضب عارمة سرعان ما تحولت ل #هبة_ايار انتشرت على مختلف ساحات الوطن لينتج عنها رحيل حكومة الملقي ، لتشكل درساً آخراً لمطبخ القرار السياسي بالدولة عنوانه “اذا الشعب يوماً اراد الحياة ، فلا بد ان يستجيب القدر” وقد شكل رحيل الملقي خطوة فارقة على الصعيد السياسي الداخلي ، وذلك بعد تجبره اتجاه القضايا الشعبية وهموم المواطن ، وليس من الجديد ايضاً الاخفاق المتكرر لمجلس النواب في الانتصار لقضايا الشعب بل على العكس تماماً فقد سقط مرة أخرى كما جرت العادة لتأتي نقطة البداية بإعلان النقابات المهنية اضراباً عاماً عن العمل ومن هنا بدأت الحكاية …

وتصدر هاشتاغ #اضراب_النقابات الذي تحول فيما بعد ل #اضراب_الكرامة و رفع شعار #معناش على #الدوار_الرابع منصات مواقع التواصل الاجتماعي خلال #هبة_ايار ، وفيما يلي بعض مما رصدناه في جريدة نداء الوطن .

نبدأ بهتاف جميل صدحت به حناجر الشباب على الدوار الرابع “مرة في اردننا , طلع الشعب اضراب , على الدوار الرابع , ليوصل صوت الشباب”

تقول الناشطة ب.ب “شكراً للنقابات المهنية اليوم، لأنها اوجدت بديل وتلاحم شعبي ومنصّة يقول منها الأردني (الطالب والمهني والعامل) #لا!” ، اما الطالب ط.د من قائمة التجديد العربية “صفّ واحد يا طلاب ، ضد سلطة راس المال ، مع النقابات المهنية في مواجهة حكومة الجباية و الافقار” ، بدوره علق ع.غ باشارة واضحة لرفض التغيير الشكلي للحكومات “لا نريد فقط تغيير وجوه وقمصان بل نريد تغيير نهج” .

امتلأت الميادين والساحات في كل بقاع الوطن و”انتصرت” الارادة الشعبية ورحل الملقي فجاء الرزاز واستطاع المواطن انتزاع بعض من حقوقه .

اذاً ، رحلت الحكومة ، وجاءت اخرى ، فما الجديد ؟

امتاز الرزاز على مدار حقيبته الوزارية في حكومة الملقي بتواصله الجيد نسبياً عبر صفحته على تويتر وعبر فيس بوك ، وبالرغم من أهمية التواصل فلم يقدم حينها أية معلومة ، بل حزمة من الاخبار وتسليف المواقف التي حمل بعضها الكثير من التناقضات ، فهل تنجح حكومة الرزاز في انتزاع فتيل الازمة ؟

لم يستطع الرزاز اخفاء تناقضاته -حتى لو كان الرئيس- ففي اول تصريح لدولته حول تشكيلته الحكومية التي ضمن 16 وزيراً من الحكومة “الراحلة” مما يشكل نسبة 57% من الحكومة “الجديدة” والاتيان ب”اولي القربى” واصدقاء دولته رد قائلاً “إن الهدف والمطلوب هو تغيير النهج وليس تغيير الوجوه” ، كبيرة هاي دولتك ..

لن نخوض في التشكيلة الحكومية ، فقد خصصت نداء الوطن العديد من الدراسات حول ذلك ، وفيما يلي رصد لبعض ردود الافعال حول التشكيلة الحكومية .

في تعليقه حول نشاط الحكومة على السوشل ميديا يعلق فاخر دعاس ” يبدو أن ال”شو” “السوشال ميديي” الذي مارسه دولة الرئيس أثناء توليه حقيبة التربية، ويحاول الاستمرار به في رئاسة الوزراء، انتقلت عدواه إلى الوزراء .لم أفهم حركة “ورود لعاملة النظافة” إلا في هذا السياق.  معقول مفكرين إنه الناس طلعت ست أيام عشان معاليك تتصور وانت بتعطي وردة لعاملة نظافة؟!!” اما الناشط ل.ع فقد علق على المساعدات الخليجية “يعني قطر بدها ترجع تعطي فيزا للشباب؟ طب بلاش السعودية والامارات تزعل البحرين كم ودها تنطينا؟

هاي الأسئلة كلها لأننا سكتنا ومازلنا على كل فاسد، ولأننا مندور عحلول تسكينية مش جذرية للوضع الاقصادي. #قرفنا_شحدة “

لم نستطع حصر المشاركات الشعبية لاحداث ومجريات اسقاط الحكومة بدءًا من قرارات الملقي الاستفزازية وليس انتهاءاً بمجيء حكومة الرزاز لكثرتها ولزخم المنشورات المتعلق بذلك ، ولكن تبقى جملة من التساؤلات مطروحة على حكومة الرزاز ابتداءاً من الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية والخبز وليس انتهاءاً بتصريح رئيسة تحرير الغد السابقة وزيرة الاعلام الحالية حول ابقاء الحكومة على قانون الجرائم الالكترونية الذي يشكل خطراً كبيراً على العمل الصحفي !

 تصريحات النائب الطيطي المستهترة بحياة مرضى السرطان أحدثت غضباً عارماً في الاوساط الشعبية وذلك بعد اساءته اللاعلمية للمرضى ووصفهم اياهم بالموتى وذلك برده ورفضه ل”الدعم الحكومي” لمرضى السرطان .

وبالختام حكومة الرزاز لم تقم بتغير شيء من النهج حتى هذه اللحظة وقد تجلى ذلك عبر تشكيلة حكومته وحول تصريحه حول صفقة ناقل البحرين مع الكيان وحول غياب مفهوم الولاية العام ، ولحين تجسيد الولاية العامة وتحقيق السيادة الوطنية والوصول ل”الشعب مصدر السلطات” نقول لكم #تصبحون_على_وطن .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.