أخبار محلية

شكاوى من طول الانتظار وإجراءات التفتيش للقادمين من سوريا

أجرى المركز الوطني لحقوق الإنسان زیارتین میدانیتین غیر معلنتین خلال الأسبوع الماضي، لرصد سیر الإجراءات المتبعة عند حدود جابر شمال المملكة مع سوریة، فیما كان المركز قد تلقى عشرات الشكاوى من مسافرین قادمین من سوریة، حول طول مدد الانتظار وإجراءات التفتیش، أغلبھم مواطنون من ”البحارة“.

وكشفت مصادر في المركز لـ“الغد“ عن إجراء فریق رصد من المركز إلى حدود جابر یوم الخمیس الثالث والعشرین من الشھر الماضي في زیارة أولى أظھرت جملة من الملاحظات الأولیة، إضافة إلى إجراء زیارة ثانیة غیر معلنة یوم أول من أمس الخمیس لمزید من التدقیق.

وأظھر رصد المركز الأولي، وجود اكتظاظ عند حدود جابر ، وقدم البنیة التحتیة للمركز التي مضى علیھا أكثر من 30 عاما، وعمل كوادر جابر على مدار الساعة لإنھاء إجراءات معاملات المسافرین بسبب الاكتظاظ، رغم أن الاتفاق بین الجانبین الأردني والسوري منذ إعادة افتتاح حدود (جابر نصیب) ، حدد ساعات العمل من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 6 مساء، حیث یتوقف العمل عند حدود نصیب من الجانب السوري عند ذلك الوقت.

وبینت المصادر في المركز استنادا إلى التقریر الأولي، أن مركز حدود جابر، یستقبل بما معدله 2500-3000 ما بین مركبات مغادرة من الأراضي الأردنیة للسوریة، وقادمة من سوریة للأردن بشكل یومي. وأشار إلى أن المسارب المخصصة للمسافرین عند حدود جابر للقادمین، تبلغ 6 مسارب ”للبحارة والتجار“، إضافة إلى مسربین اثنین مخصصین للعائلات والدبلوماسیین.

ووفقا للرصد الأولي، رأى فریق المركز أن ھناك قلة في عدد المسارب للقادمین من سوریة، وحاجة إلى زیادة أعداد العاملین في معبر جابر.

وفیما یتعلق بشكاوى طول أمد الانتظار وإجراءات التفتیش على الحدود، أشار التقریر المركز الأولي، استنادا إلى الرصد، إلى أن معدل إجراء معاملات المسافرین من العائلات یبلغ نحو الساعة من الزمن، وأن الإجراءات تسیر بیسر وسھولة .

أما فیما یتعلق بإجراءات التفتیش والجمارك للبحارة والتجار، فأشار التقریر الأولي إلى الحاجة إلى إجراءات تفتیش طویلة ودقیقة، لاعتبارات عدیدة من بینھا، عدم تعاون بعض المسافرین البحارة في إجراءات التفتیش، وحجم المواد التموینیة والدخان وأحیانا ”الممنوعات“ ، حیث تم ضبط كمیات كبیرة من ”أسلحة وكمیات كبیرة من الدخان المھرب وغیرھا من الممنوعات“ منذ إعادة افتتاح الحدود، عدا عن مواد غذائیة فاسدة من ألبان وأجبان لم یتم تبریدھا.

وأشار التقریر الأولي، إلى أن إجراءات التفتیش تمر بعدة مراحل، من أھمھا التوزین والتفتیش وتفریغ الحمولات والفحص“. ویتوفر في معبر جابر بحسب التقریر الأولي، مرافق عدیدة وخدمات من دورات میاه وخدمات أكل وشرب واستراحة. وأبدى التقریر تأكیده على تعاون الأجھزة الرسمیة المتواجدة على معبر جابر في تقدیم المعلومات الدقیقة حول سیر الإجراءات.

وبین المركز، أن عملیة الرصد تمت، استنادا إلى عدد كبیر من الاتصالات التي وردت المركز خلال الأشھر القلیلة الماضیة، من مواطنین وغیر مواطنین، سواء عبر الخط الساخن للمركز أو التواصل مع العاملین في المركز مباشرة. ومن المقرر أن یصدر المركز، توصیاتھ النھائیة حول سیر الإجراءات وسیر العمل على المعبر الحدودي، حال الانتھاء من التقریر للزیارة الثانیة التي جرت أول من أمس الخمیس.

المصدر
الغد
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى