أخبار محلية

عمليات غسيل الكلى مستمرة بالتنسيق بين الصحة والأمن العام والدفاع المدني

قالت وزارة الصحة ان عمليات #غسيلالكلى في جميع المستشفيات بالمملكة مستمرة خلال فترة #حظرالتجول حسب البرامج المتبعة لدى المستشفيات بشأن كل حالة.

وتعامل #الأمنالعام حتى الساعة الواحدة من ظهر اليوم مع 995 حالة مرضية مختلفة، و1097 حالة لمرضى غسيل الكلى، من خلال كوادر #الدفاعالمدني التي عملت على تأمين وصولها للمستشفيات، وذلك حسب الناطق الإعلامي للأمن العام.

وإستقبل مركز السيطرة، 49863 مكالمة هاتفية على رقم الطوارئ الموحد 911 للحالات الطارئة نتج عنها حوالي 4 الآف بلاغ، جرى التعامل معها مباشرة.

وطلب الناطق الإعلامي من المواطنين عدم الإتصال بمركز القيادة والسيطرة 911، إلا عند الحاجة والضرورة لإتاحة الفرصة للإستجابة السريعة.

وقالت وزارة الصحة ان كوادر الدفاع المدني بالتنسيق مع مديرية الأمن العام، وبموجب أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020، ستتولى نقل مرضى غسيل الكلى من أماكن سكنهم إلى المستشفيات لغايات الغسيل من خلال الإتصال على رقم الطوارئ الموحد 911.

وبينت ان مرضى الكلى يحملون بطاقات إعفاء خاصة بغسيل الكلى وعليهم إبرازها عند وصولهم للمستشفيات، مؤكدة وجود تنسيق بين مديريات الصحة والمستشفيات والحكام الإداريين ومديريات الدفاع المدني في المحافظات لإيصالهم للمستشفيات لغايات الغسيل.

ويبلغ العدد الإجمالي لمرضى القصور الكلوي المزمن من الأردنيين بحسب وزارة الصحة نحو 5 الآف مريض تجرى لهم عمليات غسيل كلى منتظمة يتوزعون حسب الأعداد التالية:

1300 مريض لدى مستشفيات الوزارة ، و1600 مريض لدى مستشفيات القطاع الخاص، و710 مرضى في المستشفيات الخاصة المستأجرة لوزارة الصحة، و1200 مريض في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، و 180 مريضاً في المستشفيات الجامعية، فيما تجري عمليات غسيل كلي منزلي لنحو 100 مريض بإشراف أطباء القطاع العام.

المصدر
التلفزيون الأردني
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق