مقالات

فلسطين وقدسها تريد مجلسا جامعا لتحريرها من شيلوك وعصابته

صباح الخير لفلسطين وقدسها ومدنها وقراها
الصراع على البعد الوطني للقدس وليس على بعدها الديني وأي محاولة لإعطاء البعد الديني أولوية يحصر الصراع فقط بين أسوار المسجد الاقصى. هذا ما تحاوله «إسرائيل» القيام به .. تحويل الصراع الوطني الى ديني وحصر اطار الصراع بأسوار الأقصى.
القدس ورمزيتها أخذتها من خلال دور المكان في السياق التاريخي من حيث دلالته التاريخية والمعنوية كتعبيرعن ثقافة كل الأجيال التي مرت على المكان .. القدس ومواطنيها وحماة فكرتها الجمعية لا يمكن أن يختصر الصراع في جزء منها. القدس والأقصى وكنيسة القيامة وأسواق القدس وحارتها وجبالها وحدائقها هم حيز في الوجدان التاريخي والثقافي لفلسطين ومدنها وقراها وهي جزء من التراث الإنساني.
المواجهة مع المحتل تكون بإعلان أن الصراع أولًا وأخيرًا صراع وطني تحرري.
الحق الديني هو جزء من الحق الوطني التحرري العام لكل فلسطين بتنوعها وتداخل ألوانها وعوالمها.
مجلس اوقاف القدس هو مجلس له طبيعة ادارية لأوقاف المسلمين حصرا وليس له أية صفة سياسية وتوسيعه أو تقليصه لا يغير من دوره الوظيفي.
القدس ومكانتها التاريخية ليست محل نقاش او خلاف والاماكن الدينية المقدسة ليست موقع خلاف .
القضايا التي يجب أن تناقش هي قضية مصادرة أملاك المقدسيين وعدم السماح لهم بترميمها .. قضية إفقار سكان المدينة لتكون سببا لتهجيرهم قضية وضعهم المدني القانوني أهل القدس بحاجة لإعفائهم من رسوم جوازات السفر وتسهيل الحصول عليها.
مقولة حماية القدس يجب أن تتضمن موقفا واضحا من بيع تراثها الديني المسيحي. إن اخطر ما واجهته وتواجه القدس وأملاكها هي التغاضي عن بيع الوقف المسيحي.
القدس هي بكل تفاصيليها وأماكنها قضية متكاملة أهم عنصر فيها هو الانسان الذي يعبر عن دور المكان وأبعاده وعوالمه. إن دعم الانسان الذي يواجه آلة القمع والتشريد والاقتلاع هي المهمة الملحة.
ان محاولات اختصار ألوان القدس بالون الازرق (التهويدي ) هي انعكاس لعملية الإلغاء وتغيير لمعطيات التاريخ بأبعاده الوطنية الجمعية والديني جزء منها.
فلسطين والقدس تريد موقفا موحدا من المؤسسات التي أنشئت برسمها وخاصة لجنة القدس الذي يرأسها ملك المغرب الذي تتحضر عاصمته لاستقبال نتينياهو .
فلسطين والقدس تتطلب قلب طاولة المفاوضات العبثية لتكون مدخلا للمطالبة بوقف فتح أبواب العواصم العربية لنتنياهو.
القدس يجب أن تخرج من اطار المساومات العبثية.
الإنسان هو جوهر القضية بدونه يتحول المكان لأثر تاريخي تنصب حوله السياج وترتب مواعيد زيارته ويصبح جزء من الدخل السياحي .
القدس إذا كانت من أولوياتكم لماذا وافقتم على أن يتم إدراجها كآخر نقطة على جدول اعمالكم التفاوضية؟!!
القدس تفرض عليكم إعادة رسم خارطة المواجهة الوطنية الشاملة. خسارة قضية القدس تعني خسارة عواصمكم.
انتصار اللون الأزرق في القدس سيكون مدخلا لسيادته في عواصمكم.
قضية القدس هي أكبر من حدودها الإدارية قضية القدس هي التعبير الأبرز عن القضية الفلسطينية بأبعادها الإنسانية والسياسية والاقتصادية والتاريخية والحقوقية ببعدهيها الوطني والتحرري.
يريدون أن تكون القدس مركزًا لتاجر البندقية ومقرًا لشيلوك ونحن نريدها وطنًا لكل الإنسانية.
فلسطين وقدسها وناصرتها وعكاها ويافاها ونابلسها وخليلها وغزتها وجنينها وطول كرمها وعرابتها وسخنينها ولدها وحيفها وبيت لحمها وراملتها واريج ريحها وعسقلانها وقرى مثلثها وجبال كرمها وجليلها ونقبها وسبعها وبحرها وخليجها وناقورتها كلها مجتمعة بزيتونها وتينها وزعترها ورائحة يسمينها جميعها قدمت قرابينها التي ترابطت مع جذور شهداء مخيماتها وصمود اسراها وحماة فكرتها المنتشرين في كل اصقاع الارض بألوانهم الإنسانية.
فلسطين وقدسها تريد مجلسا جامعا لتحريرها من شيلوك وعصابته.

بواسطة
حاتم استانبولي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى