أخبار محلية

موعد نتائج التوجيهي: اللغز الذي حيّر الأردنيين

11787452 10206290557719565 1694553619 n

 

عواد: النتائج على الأرجح قبل 3 آب

الجلاد: الوزارة منشغلة بتدقيق وتطابق النتائج

ذبحتونا: استخفاف بمشاعر المواطنين

رانيا عباس – خاص نداء الوطن

لا يزال موعد إعلان نتائج التوجيهي سراً من أسرار الحكومة الأردنية حيث يصر وزير التربية فيها على التلاعب بمشاعر المواطنين، وتحويل موعد إعلان النتائج إلى أحجية يتهافت المواطنون على محاولة حلها.

فمنذ ما قبل عيد الفطر السعيد وحتى لحظة إعداد هذا التقرير، أصدرت وزارة التربية عبر الناطق بإسمها وعبر وزيرها أكثر من موعد للنتائج، إلا أنها في كل مرة تعود لتنفي تصريحها السابق في مشهد يدلل على أحد احتمالين: إما أن الوزارة تعيش حالة تخبط وصدمة من النتائج الصادمة للطلبة وخاصة في مبحث الثقافة للغة الانجليزية، وإما أن المسؤولين في الوزارة يعشقون تسليط الإعلام الضوء عليهم.

الأستاذ حسام عواد مدير موقع الأوائل التعليمي أكد في حديث خاص بــ ” نداء الوطن ” على أن هناك فرق بين التضارب في الموعد وبين عدم إعلان الوزارة لموعد محدد، حيث أن التضارب بالموعد بسبب وسائل الإعلام التي تنشر على مواقعها خبر إعلان موعد النتائج للدعاية ولفت الانتباه.

أما بالنسبة لوزارة التربية، فهذه عادة عوّدتنا عليها بعدم الالتزام بتحديد موعد لإعلان النتائج حتى تتصرف بمرونة في الوقت ولا تحاسب على عدم تقيّدها بالموعد المحدد.

وقال الأستاذ حسام بأن الوزارة مشغولة بالتحضير للمؤتمر الوطني لتطوير التعليم ومنشغلة أيضاً بنتائج التوجيهي، والمفترض أن تعلن النتائج يوم 2/8 بموعد متأخر يوم عن العام الفائت، وذلك لأن مؤتمر تطوير التعليم يبدأ بتاريخ 3/8.

وقدم الأستاذ حسام توصية لوزارة التربية بأنه يجب عليها تحديد موعد الامتحانات الوزارية وموعد إعلان النتائج حسب خطة معدة مسبقاً من بداية العام الدراسي وأن تتحمل الوزارة مسؤولية المحاسبة على هذه الخطة.

من جهتها ترى حملة ” ذبحتونا ” وعلى لسان عضو لجنة المتابعة الطالب علاء حجة أن الوزارة اعتادت في الفترة الأخيرة على اعتماد أسلوب المفاجأة في إعلان نتائج التوجيهي، معتبراً أن هذه الطريقة تدلل على استخفاف حكومي بمشاعر المواطنين الذين ينظرون لهذه النتيجة كمؤشر على مستقبل أبنائهم.

الناطق الرسمي باسم وزارة التربية الأستاذ وليد الجلاد قال بأن عدم تحديد موعد لإعلان النتائج هو بسبب انشغال الوزارة في تدقيق وتطابق النتائج وبأن نتائج التوجيهي في العام الماضي أعلنت في 3/8 حيث انتهت الامتحانات في 29/6، وهذا العام انتهت الامتحانات في 28/6، وبمجرد الانتهاء من التطابق سيعلن موعد نتائج التوجيهي.

يذكر بأن هذه الدورة شهدت تذمر قطاع واسع من الطلبة من مبحث الانجليزي (المستوى الرابع). ويترقب المراقبون هذه النتائج لمعرفة مصير قرار مجلس التعليم العالي برفع معدلات القبول الجامعي، حيث صرح رئيس الوزراء بأن هذا القرار مرتبط بنتائج الثانوية العامة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى