بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

نشرة توعوية (2) صادرة عن اللجنة الصحية للحزب

ضمن سلسلة نشراتها للتوعية الصحية حول جائحة فيروس كورونا المستجد، تضع اللجنة الصحية لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني نشرتها الثانية بين أيديكم:

  • تعرف على فيروس كورونا “كوفيد 19”:

من خلال التحليل المخبري الوراثي للعينات المستخرجة من المرضى المصابين بداء “كوفيد 19” في الصين تبيّن وجود 103 سلالات تنضوي ضمن نوعين اثنين، أحدهما يُرمز له بالنوع L، والثاني يرمز له بالنوع S. يُمثل النوع L ٧٠٪ من الحالات ويسبب مراضه أكثر شدة، والنوع S يمثل ٣٠٪ من الحالات، ويسبب مراضه أقل شدة، وتؤشر الدراسات الحديثة أن هذا الفيروس الذي انتشر في مناطق مختلفة من العالم حصلت فيه عمليات تحور جديدة ما يتطلب رصداً مستمراً يجب أخذه بعين الاعتبار من قبل المراكز البحثية التي تسعى لتصنيع مطعوم فعال للوقاية من الفيروس.

  • فترة حضانة المرض (خلال هذه الفترة لا تظهر على المصاب أية أعراض):

هذه الفترة تمتد من لحظة حصول العدوى ودخول الفيروس إلى جسم الإنسان وحتى ظهور الأعراض السريرية وتتراوح بين 3 إلى 14 يوم، وفي بعض الحالات النادرة سجلت فترة حضانة أطول، تصل إلى 24 يوماً.

  • فترة بث العدوى من الشخص المصاب (الفترة التي تبدأ بعد ظهور الأعراض عند المصاب):

بموجب دراسة مُحَكَمة نُشرت في مجلة Lancet، فإن هذه الفترة تتراوح ببن ٨ إلى ٣٧ يوماً عند المتعافين من المرض، أما عند الحالات المتوفاة فقد استمرت فترة قدرتهم على بث العدوى للآخرين حتى حدوث الوفاة.

المصادر:

https://www.uptodate.com/contents/coronavirus-disease-2019-covid-19 11- Lancet. 2020;395(10229):1054. Epub 2020 MA 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق