بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

نشرة توعوية (4) صادرة عن اللجنة الصحية للحزب

ضمن سلسلة نشراتها للتوعية الصحية حول جائحة فيروس كورونا المستجد، تقدم لكم اللجنة الصحية لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني رابع نشراتها:

  • كوفيد -19 والطرود البريدية

ما هو خطر الاصابة بعدوى كوفيد-19 من الطرود البريدية ((المرسلة)) من خلال النظام البريدي؟

كشفت دراسة حديثة منشورة في مجلة ’’ The New England Journal of Medicine (NEJM) ‘‘أن مسبب كوفيد -19 -فايروس كورونا سارس -2 قادر على البقاء لمدة تصل حتى 24 ساعة على سطح الورق المقوى، في الظروف الاختبارية المعيارية (اي ضمن درجة حرارة ورطوبة طبيعيتين ومحددتين). أما على ارض الواقع، فلا يوجد اي دليل على ان الفايروس انتقل من خلال طرود بريدية ملوثة تعرضت لظروف جوية ودرجات حرارة مختلفة.

هل الاشخاص الذين يعملون في سلاسل التوريد بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتنظيم وبيع التجزئة، الخ، معرضون للإصابة بكوفيد-19 من خلال تعاملهم مع الطرود ((الغذائية وغيرها))، وما هي الاجراءات التي يمكن اتخاذها لتقليل خطر اصابة العاملين في هذه القطاعات بالعدوى؟

الاشخاص العاملون في سلاسل التوريد بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتنظيم وبيع التجزئة.. الخ، ليسوا معرضين لخطر الإصابة بكوفيد-19 أكثر من غيرهم نتيجةً لتعاملهم مع هذه الطرود، ولا يُنصح العاملين في سلاسل التوريد باتباع أي اجراءات تزيد عن تلك الموجهة للعامة، وهي الغسل المنتظم والصحيح لليدين بالماء والصابون، واستخدام معقمات اليدين الكحولية، والابقاء على مسافة كافية تفصل بين الموظفين وبين هؤلاء والآخرين، والتوقف عن العمل، وإجراء العزل المنزلي عند ملاحظة اي اعراض مرضية تنفسية.

  • كوفيد -19 والطعام

ما هو خطر الاصابة بعدوى كوفيد-19 من خلال المنتجات الغذائية القادمة من مناطق موبوءة؟

لم تسجل اي حالة لانتقال عدوى كوفيد-19 من خلال الطعام، وعليه لا يوجد أي دليل يشير الى ان المواد الغذائية، وفقا للوائح الصحة الحيوانية والصحة العامة المعمول بها، تشكل خطرا على صحة المواطنين المستهلكين لهذه المواد.

فيما يتعلق بعدوى كوفيد -19. فطريقة الانتقال الرئيسية تحدث عن طريق العدوى من شخص لآخر.

  • كوفيد -19 والحيوانات

ما هو خطر الاصابة بعدوى كوفيد-19 عن طريق الاحتكاك بالحيوانات الأليفة والحيوانات الأخرى؟

الأبحاث الحديثة ربطت كوفيد-19 ببعض الأنواع من الحيوانات الاليفة على انها المصدر الأول لظهور الفايروس، مع عدم استثناء انواع اخرى من الحيوانات، فيمكن لأنواع عديدة من فايروسات كورونا أن تُصيب الحيوانات، وأن تنتقل لحيوانات اخرى وللبشر. لكن ليس هنالك اي دليل على أن الحيوانات الأليفة (كالقطط والكلاب) تشكل خطرا فيما يخص نقل العدوى للإنسان، وذلك على الرغم من تسجيل هونغ كونغ لحالة واحدة تضمنت نتائج فحوصات مخبرية ايجابية لكلب أليف انتقلت له عدوى كوفيد-19 من مالكه. وبشكل عام، من الحكمة دائما اتباع المبادئ الاساسية للنظافة الشخصية عند الاحتكاك مع الحيوانات، ونظافة الحيوان الاليف نفسه خصوصا إذا كان على احتكاك دائم مع المالك، حيث يمكن للفيروس أن ينتقل من خلال فرو الحيوان لذلك

المصادر

The New England Journal of Medicine (NEJM)

المركز الأوروبي للوقاية والسيطرة على الأمراض

https://www.ecdc.europa.eu/en/covid-19/questions-answers

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق