بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

نشرة توعوية (5) صادرة عن اللجنة الصحية للحزب

ضمن سلسلة نشراتها للتوعية الصحية حول جائحة فيروس كورونا المستجد، تقدم لكم اللجنة الصحية لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني نشرتها الخامسة:

ما هي أنواع الفحوصات المستخدمة لتشخيص إنسان مصاب بفايروس كوفيد-19؟

تشخيص مريض مصاب بفايروس كوفيد – ١٩ ، يتم من خلال ثلاث خطوات:

أولًا: التشخيص السريري: أن يكون المريض يحمل أعراض المرض التي تطرقنا لها في نشراتنا السابقة، وهنا يجب الإشارة بناءً على آخر المعطيات المحدثة المستقاة من الدراسات الاحصائية للحالات التي أصيبت في مختلف دول العالم، أن ٨٠٪ من الأشخاص المصابين لا تظهر عليهم أعراض المرض او تكون خفيفة جداً لا تلفت الانتباه.

ثانيًا: التشخيص الوبائي: وهو أن يُقدم المريض معلومات عن تواجده في مكان ثبتت فيه العدوى، أو مخالطته لأحد المصابين المؤكدين.

ثالثًا: الفحص المخبري: الفحوصات المخبرية المستخدمة والمتوفرة نلخصها بما يلي:

  1. الفحص السريع  – Rapid Test ، وقد تظهر نتيجة الفحص في وقت زمني قصير يتراوح بين ١٠ – ٣٠ دقيقة، و يتم إجراء هذا الفحص بأخذ عينة من خلال المسحات الأنفية العميقة وتحليلها بشكل مباشر بحثًا عن مستضد سارس-كوفيد-2 (SARS-Cov-2).
  2. اختبار المصل: ويتم ذلك بشكل غير مباشر بحثا عن مضادات أجسام وهي جزئيات بروتينية تظهر كاستجابة طبيعية لاحقة عند تعرض الجسم لالتهاب وتُؤخذ هذه العينة من الدم.

الباحثون اليوم يطورن هذا الاختبار لفحص المصابين بعد مرور 21 يوما على اصابتهم من خلال إيجاد مستضد للفيروس كوفيد-19 للتأكد من شفائهم وخلو أجسامهم من المرض وانتهاء إمكانية ان يتسببوا بالعدوى للآخرين، كذلك للتأكد من تشكل أجسام مضادة للفايروس داخل جسمهم.

3. فحص (RT-PCR) وذلك من خلال اخذ مسحة أنفية (مًخاط) من المصاب أو المشتبه به وعمل فحص جزيئي بحثًا عن الحمض النووي للفيروس

4.  صورة الطبقي المحوري (CT) وذلك عن طريق تصوير رئتي المُصاب لمعرفة مستوى تطور المرض من خلال معايير متفق عليها عالميًا.

المصادر:

المركز الأمريكي للوقاية من الأمراض

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/about/testing.html

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/lab/index.html?CDC_AA_refVal=https%3A%2F%2Fwww.cdc.gov%2Fcoronavirus%2F2019-ncov%2Flab%2Frt-pcr-detection-instructions.html

المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض

https://www.ecdc.europa.eu/sites/default/files/documents/Overview-rapid-test-situation-for-COVID-19-diagnosis-EU-EEA.pdf

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق