بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

يبان صادر عن رابطة المرأة الأردنية “رما”

“خطاب كراهية” للمرأة في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضدها

تمر علينا ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة هذا العام في ظل ارتفاع خطاب الكراهية ضد المرأة وتحميلها مسؤولية الاساءة التي تتعرض لها تحت عنوان التحرش مثلا، في ظل مجتمع يُمني نفسه بأنه يعيش في المدينة الفاضلة رافضاً الاعتراف بوجود أزمات حقيقية تواجه المرأة قد تصل فيها الى حد الانسحاب من العمل أو أماكن العلم.

وما الجدل المشتد هذه الايام سوى تكرار لذات النمط الذي سبق النقاش حول الغاء المادة 308 من قانون العقوبات.

إننا في رابطة المرأة الأردنية نحرص على أهمية توعية المرأة وتثقيفها بحقوقها القانونية التي تضمن لها حماية نفسها وصون كرامتها في مختلف أماكن تواجدها.

تشير الارقام الى ارتفاع نسبة العنف ضد المرأة في الأردن لتتجاوز 53% وهذا يجعل من الضرورة عقد  حوار وطني جاد لمعالجة قضايا المرأة باحترام ومسؤولية من أجل نهضة المجتمع وبناءه لنستكمل انتصار المرأة وطنيا كما انجزنا مهمتنا مجتمعين هيئات نسوية واتحادات وكل قوى المجتمع في إلغاء المادة 308 من قانون العقوبات عام 2017.

وفي هذه المناسبة تستذكر رابطة المرأة الأردنية المناضلات الفلسطينيات القابعات في السجون الصهيونية، أمهات الشهداء والأسرى والجرحى حاملات القضية الوطنية العروبية. الشهيدات اللواتي سالت دمائهن على أرض فلسطين خاصة في عام 2017، ومن سطّرّن البطولات في انتفاضة السكاكين.

ونستذكر المرأة السورية وصمودها امام ما عانته من الدولة الاسلامية “داعش” من ظلم واضطهاد باساليب متعددة تصادر حقوقها، وتهنئ رابطة المرأة الأردنية عموم النساء في سوريا بتسطير نصر الدولة السورية على تنظيم داعش وانهاء دولتهم المزعومة. ونراقب بألم ما تعانيه المرأة اليمنية جراء عدوان التحالف الذي تقوده السعودية على الدولة اليمنية، والصمت العربي ضد القتل والتجويع والعنف ضد المرأة اليمنية والشعب.

عندما نستعرض نسب العنف ضد المرأة عالميا والتي تصل الى 70% من عموم النساء في العالم من تمييز ضد المرأة قانونيا ومجتمعيا، فإننا نرى أنه من الضروري استنهاض كافة المنظومات الاجتماعية والقانونية من أجل القضاء على العنف ضد المرأة وحمايتها.

تحية الاجلال والإكبار للنساء في كل بقعة من العالم وخاصة في وطننا العربي الجريح، تحية للنساء في مصر وتونس والعراق وليبيا لما تعانيه النساء من ويلات الحروب والارهاب.

معاً يدا بيد مستمرين في العمل ضد العنف الموجه الى المرأة… المجد للنساء صانعات التغيير

رابطـة المـرأة الأردنيـة “رمـا”

25/11/2017

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.