لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
آخر الأخبارأخبار عربية

الوحدة الشّعبية ينعى المناضل العربي والقومي ” أنيس النّقاش”

ينعى حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني المناضل القومي والعربي ” أنيس النّقاش” والذي توفي صباح اليوم الإثنين 22/2/2021، بعد إصابته بفيروس كورونا، حيث كان قد أدخل العناية المشددة في أحد مستشفيات دمشق قبل أيّام.

ومن المقرّر أن يُنقل جثمان المناضل النقاش غدًا من دمشق ويوارى في ثرى مدينة بيروت، النقاش باحث سياسي متخصص بالشؤون الإقليمية، ومنسّق شبكة الأمان للبحوث والدراسات الإستراتيجية.

دوره النضالي

ولد النقاش في بيروت عام 1948، وتعلم في مدرسة المقاصد الإسلامية في بيروت، شارك منذ صغره في حركات احتجاجية، حيث خرج في تظاهرة تضامنية مع المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد، وفي عام 1964، انتسب سرًا إلى حركة فتح وأسّس “خلية المقاصد”.

أضرب عن الطعام “احتجاجًا على تخاذل الدولة والعرب”، عندما دمَّرت قوة كوماندوس صهيونية الأسطول اللبناني في مطار بيروت عام 1969، وانتهى به الأمر في المستشفى. في العام نفسه، بدأ نشاطه العسكري، “بعد انتفاضة المخيمات بسبب قيام الشعبة الثانية بملاحقة الفدائيين”.

كان يواكب الاحتجاجات الطلابية نهارًا، والجهوزية العسكرية ليلاً، رغم قلَّة السلاح. وخلال حرب 1973 انتظم في المجموعات الأولى التي أطلقت الصواريخ على المستوطنات.

شارك النقاش في الكثير من العمليات الفدائية وروى قصصها، وأبرزها عمليّة فيينا، مع مجموعة وديع حداد في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، التي هدفت “لتأديب بعض الأنظمة على دعمها القوى اليمينية في لبنان، والحصول على دعم للثورة”.

عارض التورّط في الحرب الأهلية التي أصيب في يوم انطلاقتها 13 نيسان/أبريل 1975. كتب إلى القيادة محذرًا من كوارث الانخراط في هذه الحرب.

عند الاجتياح الصهيوني للبنان عام 1978، انتقل إلى الجنوب مشاركًا في التصدي للعدوان.

قرر ترك “فتح” وتأسيس فصيل لبناني، ولكن الفتحاويين ظلوا يعتبرونه واحدًا منهم رغم انفصاله عن الحركة، وتأسيسه سريّتين لبنانيتين في كفرشوبا وبنت جبيل، أصبح أفرادهما جزءًا من قيادة المقاومة لاحقًا، مثل عماد مغنية.

كان له دور هام في التنسيق بين قيادة الثورة الفلسطينية وقيادة الثورة الإيرانية، ونسج علاقات واسعة مع كوادر الثورة الإيرانيّة، تدريبًا وتعاونًا أمنيًا وعسكريًا، ووجد ضالّته فيها.

دفاعًا عن الثورة، لم يتردد في الذهاب إلى باريس عام 1980، لاغتيال رئيس الوزراء الإيراني الأسبق شهبور بختيار، فيما نجا الأخير بأعجوبة.

حُكم بالمؤبد لكنه سُجن لمدة 10 سنوات في فرنسا بعد محاولة اغتيال بختيار في باريس، وهو آخر رئيس وزراء في عهد شاه إيران محمد رضا پهلوي، وأفرج عن النقاش عام 1990.

كان السجن مسرحًا لنضال من نوع آخر. إذ نفّذ ثلاثة إضرابات عن الطعام، دام آخرها 130 يومًا، احتجاجًا على عدم شموله بقرار عفو عام، رافضًا إفراجًا لا يشمل رفاقه.

أدرك وراء القضبان أنّه إما أن يقتل الوقت أو يقتله، إلى أن أفرج عنه في 27 تموز/يوليو 1990، بقرار عفو وقّعه فرانسوا ميتران.

لروحه الرحمة ولعائلته وأهله الصبر والسلوان

المصدر
بوابة الهدفالميادين
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى