لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
مقالات

رب ضارة نافعة

سقوط الطائرة الروسية إيل 20 ومقتل طاقمها الخمسة عشرة، كان له أثر عميق في أروقة الكرملين ووزارة الدفاع الروسية، إن كان من جهة العلاقة مع اسرائيل أو تواجدها في سوريا .

ما قامت به الطائرات الاسرائيلية المعتدية  لم يكن تصرفا فرديا بل كان قرارا اسرائيليا -امريكيا .

المناورة واستخدام الطائرة الروسية كدرع للحماية من الصواريخ السورية كان يهدف الى توجيه عدة رسائل للراي العام الروسي بان ابناءكم قتلوا بنيران سورية مما يفتح الباب لانتقاد الدعم الروسي لسورية واعادة الروح لما تبقى من اصدقاء اسرائيل في المؤسسات الروسية لاعادة طرح تقييم الدعم لسوريا.

رسالة الى الداخل السوري بان الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة على سورية تتم بالتنسيق مع روسيا وهذا يشكك بمدى مصداقيتها ويفتح المجال للخصم بالترويج لسوء اهداف التواجد الروسي في سورية ويعطي نفسا للمجموعات الارهابية في ادلب ان اسرائيل هي الوحيدة التي تستطيع حمايتكم وهي فوق المعادلات والتفاهمات الاقليمية والدولية .

رسالة لايران وحزب الله: ان الوجود الروسي في سورية هو يخدم المصالح الروسية فقط وان روسيا تستخدم وجودهم وفاعليتهم على الارض فقط لخدمة اهدافها ومصالحها .

الرد الروسي الحاسم بارسال منظومة اس اس 300 المتطورة الى سوريا والذي جاء بقرار من وزارة الدفاع الروسية مباشرة بدون اي تنسيق مع الحكومة الروسية. اعطى مؤشرا على مدى غضب العسكريين الروس في وزارة الدفاع الروسية ويعبر عن مدى نفاذ صبرهم من التسامح السياسي مع التصرفات الصبيانية الاسرائيلية التي كلفت الجيش الروسي خسارة 15 عسكريا تقنيا .

قرار ارسال إس اس 300 الى سوريا وفورا من مخازن وزارة الدفاع الروسية يعني ان هذه النسخة هي ذاتها التي يستخدمها الجيش الروسي وان ارسالها سيترافق مع منظومة الكترونية لحمايتها وان اسرائيل ورغم من كل ما يشاع عن استخفافها بالمنظومة الا انها تدرك انها اصبحت في مواجهة مباشرة مع روسيا في سماء سوريا ولن تسمح روسيا بان تخسر امام اسرئيل

ناهيك عن العواقب السياسية اتي ستترتب على التصرفات الاسرائيلية على المدى القصير والبعيد بالنسبة للعلاقة الروسية الايرانية او مع حزب الله في لبنان.

اس اس 300 ار تي رسالة موجهة ايضا للتحالف الدولي التي بدات دوله بالانسحاب حيث لحقت المانيا بزميلتها هولندا التي لحقت بكندا .

ان الامتعاض الامريكي الفرنسي من ارسال اس اس 300 الى سوريا يؤكد ان الرسالة الروسية قد وصلت الى ابعد من تل ابيب .

العسكريون الامريكيون والفرنسيون والاسرائيليون يدركون ان عمل المنظومة سيكون ضمن الاداء الجماعي العام للمنظومات الدفاعية الروسية السورية على الاراضي السورية وان اي صاروخ  ينطلق من المنظومة لن يستطيع احد ان يصنفه ان كان من منظومة الدفاع السورية او الروسية .

لقد انطبق على اسرائيل المثل القائل انقلب السحر على الساحر اما بالنسبة لسورية فقد انطبق المثل رب ضارة نافعة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى