لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
نشاطات عامة

كلمة الرفيق د. سعيد ذياب الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية في مهرجان التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

اقيم يوم الجمعة الموافق 29 تشرين الثاني في مجمع النقابات المهنية مهرجان تضامني بدعوة من الملتقى الوطني للاحزاب والقوى والشخصيات القومية واليسارية للمشاركة في المهرجان الجماهيري الذي يقيمه احياءً لليوم العالمي للتضامن مع الشعب العربي الفلسطيني.
وقد أقيم هذا المهرجان تأكيداً على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في نضاله التحرري ضد الاحتلال الصهيوني وتحت شعار «الوحدة والمقاومة – الطريق لمواجهة صفقة القرن واسقاط كل الصفقات المشبوهة» .
و تحدث في المهرجان الذي حضره جماهير حزبية يسارية وقومية وقوى شعبية وشخصيات مستقلة كل من:

  • د. سعيد ذياب الناطق الرسمي باسم ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية.
  • المهندس احمد سمارة الزعبي نقيب المهندسين.
  • السيدة آمنة الزعبي رئيسة اتحاد المرأة الاردنية.
  • النائب المهندس خالد رمضان.
  • الشاعر احمد ابو سليم الذي قدم فقرة شعرية وطنية.
  • ادار المهرجان د. عبدالقادر الحباشنة النائب السابق وعضو الملتقى الوطني في الكرك.
    وقد شدد المتحدثون على العلاقة التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والاردني والمواجهة المشتركة للمشروع الصهيوني وادانوا صفقة القرن والتطبيع ودعوا إلى اسقاط معاهدة وادي عربة واتفاقية الغاز.
    كلمة د. سعيد ذياب:
    أحييكم أجمل تحية باسم الملتقى الوطني لائتلاف الأحزاب القومية واليسارية والفعاليات الوطنية والنقابية في هذه المناسبة : وهي الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .
    في بداية الاحتفال ..
    نوجه التحية إلى الشعب الفلسطيني الصامد وهو يتصدى ببسالة للعدو الصهيوني .
    التحية للأسرى الأبطال الذين يواجهون ببسالة عنصرية العدو وإجرامه .
    المجد للشهداء …
    في عام ( 1977) أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً باعتماد التاسع والعشرين من تشرين الثاني يوماً للتضامن مع الشعب الفلسطيني ، كنوع من التكفير عن ذنبها بل جريمتها عندما أقدمت وفي مثل هذا اليوم عام ( 1947) على خطوة ليست من حقها ،بتقسيم فلسطين بين المستوطنين اليهود الصهاينة (الذين جلبتهم وزرعتهم بريطانيا ) وبين العرب، لاحظوا معي ( التنكر للهوية الوطنية للشعب الفلسطيني ) وفق قرار رقم ( 181 ) وقد مارست الولايات المتحدة كل ضغوطها ونفوذها لتمرير تلك المؤامرة .
    لم تكن مؤامرة التقسيم معزولة عما سبقها بل هي ثمرة ( السياسة البريطانية الفرنسية ) وثمرة وعد بلفور لتقسيم الوطن العربي ، لنهب ثرواته وقطع الطريق على فرص نهوضه وتطوره ، وإلا كيف نفسر السعي المحموم لضرب الأنظمة التي اختارت طريق الاستقلال والتحرر من التبعية وتم استخدام أدوات محلية لضرب تلك الأنظمة .
    أيتها الأخوات والأخوة …
    أيها الرفاق
    تأتي هذه المناسبة في ظل وضع فلسطيني متخم بالتيه وفقدان الاتجاه .
    بصورة تقترب من الحالة التي عاشها الفلسطينيون في مرحلة ما بعد النكبة حتى منتصف الستينات من القرن الماضي حيث انطلقت الثورة المعاصرة .
    ولكن ما يمكن أن نضيفه في توصيف الحالة وتميزه عن المرحلة السابقة هو أن الحالة العربية في أسوأ أوضاعها وأشدها انحطاطاً وأكثرها تفريطاً وتهافتاً نحو التقرب من العدو والتطبيع معه وعمل كل ما يمكن كسباً لرضاه فقط من أجل الحفاظ على وجود تلك الأنظمة واستمراريتها .
    أيها الأخوة …
    هذه مرحلة ( صفقة القرن ) صفقة فرض الأمر الواقع ، وإلا كيف تفسرون كل ما نشهده من تدمير ممنهج لدولنا وأوطاننا واشعال للحروب بيننا لاستنزاف طاقاتنا ؟ بالله عليكم كيف تفسرون الاذلال المستمر لنا وفرض أتاوة من أجل الحماية من عدو مفترض ووهمي؟
    أليست الصفقة أمر واقع يراد منها الاعتراف بالقدس عاصمة للعدو ؟
    وإعطاء شرعية للمستوطنات والسير نحو ضم الأغوار ؟
    وماذا يعني تهميش قضية اللاجئين وحقهم بالعودة ؟
    وماذا يعني إعادة النظر بمفهوم ( وتعريف اللاجئ ) ومطالبة الدول المطبعة بإلغاء صفة اللجوء .
    أغرقوا أوطاننا بالفساد وشوهوا وعينا وفرضوا علينا أنظمة تابعة وفاسدة وظيفتها خدمة العدو .
    ( ومن يعترض ليتقدم ويفسر لنا ) استشراس البعض بل والمباهاة بالعلاقات مع العدو .
    كل هذه الخطوات تجري قبل أن يتم الاعلان الرسمي عن ( صفقة الأمر الواقع )
    لا أعتقد أن الفلسطينين والعرب بحاجة إلى أدلة أكثر وضوحاً لكي يقتنعوا أن ما يجري هو تصفية متدرجة للقضية الفلسطينية ( واخراجنا كأمة من التاريخ ).
    إن هذا الحديث وما تتعرض له شعوبنا العربية من فقر وأمية وحرمان هو نتاج هذا العدو والقوى المحلية المرتبطة به الأمر الذي يفرض وجوب الفهم بأن النهوض العربي والاستقلال الوطني لا يمكن أن يتحقق بدون التصدي الجاد للعدو الصهيوني والقوى الامبريالية .
    أيها الأخوة…
    برغم تلك الصورة السلبية للنظام الرسمي العربي بالمقابل فإن صمود غزة وصمود المقاومة وصمود الشعب اليمني أمام العدوان السعودي والانجازات الميدانية للجيش العربي السوري . تدلل أن العدو مهما بلغت قوته وجبروته فإن الشعوب الحية إذا ما توفرت لها إرادة القتال فإن النصر حليفها.
    أيها الأخوة…
    أعتقد أن الحديث عن اجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية بدون احداث مراجعة شاملة للمرحلة ( مرحلة أوسلو ) وسياسة التفاوض وبدون انهاء الانقسام والتوافق السياسي ، فإن ذلك من شأنه تعميق الانقسام .
    إن مغادرة نهج التفاوض وثقافة السلطة والعودة إلى نهج وثقافة التحرر الوطني وضمن مشروع عربي مقاوم هو الذي يمكننا من الوقوف على أقدامنا وهزيمة أعدائنا .
    أيها الأخوة…
    إن تضامننا الفعلي يتحقق من خلال اصرارنا على وقف التطبيع وعزل رموزه ،إن إسقاط اتفاقية الغاز والسير على درب إلغاء معاهدة وادي عربة باعتبارها مصدر كل ذلك .
    ويجب أن تتكاتف جهودنا مع لجان مجابهة التطبيع في الأقطار العربية لوقف الهرولة الرسمية العربية .
    في الختام …
    عاش الشعب الأردني
    عاش الشعب الفلسطيني
    عاشت أمتنا العربية
    التحية للأسرى
    المجد للشهداء
    والتحية لكم ولكل القابضين على جمر المبادئ .
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى