لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
أخبار محلية

واشنطن ولندن مُهتمّتَان فجأةً.. الوضع الاقتصادي الأردني “حرجٌ للغاية” وعلى طاولة البحث المُشترك لحُلفاء عمّان.. قرار أمريكي بريطاني بـ”العمل معًا” لإعادة تقييم ومُراجعة “تحدّيات المملكة” بعد مُقابلة الملك – جونسون

يبدو أنّ أطرافًا في الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية اتفقوا على العمل معا خلال المرحلة المقبلة لتقييم أو اعادة تقييم الوضع الاقتصادي الأردني المتردي انطلاقا من السعي إلى وضع خطة لأساس جديد لمساعدة الأردن قدر الامكان.

وتقدم الولايات المتحدة أكثر من مليار ونصف كمساعدات اقتصادية ومالية وعسكرية للأردن فيما تقتصر مساهمات بريطانية على بعض المشاريع مع دول أوروبية أخرى ضمن برامج.

 لكن حصلت في الآونة الاخيرة أحداث محددة دفعت الجانب البريطاني لإظهار قدر أكبر من الاهتمام بالأردن خصوصا في المرحلة المقبلة الحرجة.

وكشف مصدر دبلوماسي غربي هنا النقاب لـ”رأي اليوم”  بأن الحكومة الأردنية طلبت المساعدة ووضعت الجانبان الأمريكي والبريطاني بصورة سيناريوهات سيئة جدا للوضع الاقتصادي.

 وحسب المصدر الدبلوماسي نفسه اتخذ قرار مشترك بالعمل معا خلال المرحلة المقبلة وتقييم الوضع الاقتصادي المحلي الأردني انطلاقا من إدراك حجم تعقيدات المشهد الإقليمي والتحديات التي يواجهها الاقتصاد الأردني.

 وعلى أساس الصداقة والتحالف خصوصا بعد ظهور مساحات غير مشتركة أو نقاط تجاذب لها علاقة بصفقة القرن تحديدًا بين القيادة الأردنية وطاقم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وتحديدا الجهاز العامل مع مستشاره الأكبر جاريد كوشنر.

 شكاوى بالجملة وضع الأردنيون حلفائهم في بريطانيا بصورتها.

 وحصل تواصل بين مؤسسات أمريكية وبريطانية خلال الأسبوعين الماضيين ووضعت سفارة البلدين في عمان العاصمة بصورة اتفاق سياسي ضمني خلف الكواليس للعمل معًا في تقييم ومراجعة الوضع الاقتصادي الأردني خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

لم تتمكن مصادر “رأي اليوم” بعد من الوصول إلى تفاصيل محددة حول اتصالات يقال إنها هامّة جدًّا بالشأن الأردني بين واشنطن ولندن

 وكان عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني تقريبا أول زعيم عربي يهنئ ويقابل رئيس وزراء بريطانيا الجديد بوريس جونسون.

لم تعرف بعد طبيعة الاتصالات الأردنية الملكية مع جونسون وطاقمه وإن كانت الأخبار الرسمية الأردنية قد أعلنت بأن الملك غادر بريطانيا إلى الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الأضحى الأخيرة في إجازةٍ خاصّة.

المصدر
رأي اليوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى