بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

بيان صادر عن رابط المرأة الأردنية ” رما ” بمناسبة يوم المرأة العالمي • مشاركة المرأة الأردنية في سوق العمل لا تتعدى الـــ 15%

 

rama

 

  أصدرت رابطة المرأة الأردنية “رما” بياناً بمناسبة يوم المرأة العالمي تالياً نصه:

يحتفل العالم في الثامن من آذار من كل عام بيوم المرأة العالمي وهو مناسبة للتذكير بحقوق المرأة ونضالاتها المستمرة على مدار العام.يأتي هذا اليوم وقد حصلت المرأة الأردنية على جزء من حقوقها المدنية المتمثلة بإعطاء أبناء الأردنيات بعض الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. إلا أن هذا يعد أقل من الحد الأدنى الذي تطالب به المرأة، ويؤكد مرة أخرى أن الحكومات المتعاقبة لا تزال تتعامل مع المرأة من على قاعدة “مواطنة درجه ثانية” وليس من على قاعدة المساواة والشراكة الحقيقية. على صعيد المشاركة في صنع القرار: يتزامن هذا اليوم مع حصول المرأةالأردنية على أكبر عدد من المقاعد الوزارية في تاريخ تشكيل الحكومات، حيث تضم الحكومة الحالية خمس وزيرات. وعلى الرغم من ترحيبنا بهذه الخطوة إلا أنها لا تأتي ضمن إستراتيجية ثابتة ومدروسة لتعزيز مشاركه المرأة في صنع القرار، كما أنها تأتي في ظل استمرار تغييب الحكومات البرلمانية وبقاء ملف اختيار الوزراء خاضع لتوجهات شخص الرئيس.وعلى صعيد المشاركة الاقتصادية، فعلى الرغم من انخفاض نسبة الأمية بين الإناث في الأردن إلى 3.7% في عام 2010 وارتفاع نسبة الفتيات الملتحقات بمقاعد الجامعات الأردنية والتي بلغت 51.2% إلا أن مشاركة المرأة في المجال الاقتصادي وسوق العمل لم تتعدى الــــ 15%. على صعيد الحريات، لم ينعكس توقيع الأردن على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة عام 1980 والذي صادق عليها عام 1992 على التشريعات الأردنية حيث لا تزال تضم هذه التشريعات العشرات من البنود التي تعد انتهاكاً صارخاً لحقوق المرأة. على صعيد المشاركة السياسية، فقد لعبت الظروف الاقتصادية وما يرافقها من مشاكل اجتماعية وارتفاع معدلات البطالة والفساد والعنف إضافة إلى غياب الحريات والردة عن الإصلاح دوراً رئيسياً في بقاء المشاركة السياسية للمرأة محدودة سواء على صعيد التمثيل في الهيئات القيادية للأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني أو من ناحية الانخراط في العمل السياسي بشكل عام.

إننا في رابطة المرأة الأردنية نجدد العهد للمسير قدماً نحو المطالبة بالعدالة والمساواة للوصول إلى أردن وطني ديمقراطي تحظى فيه المرأة بكافه حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.إننا في رابطة المرأة نعمل من اجل رفع مستوى وعي المرأة، حيث شهد العام الماضي العديد من اللقاءات الشهرية في مختلف المواقع. كما نظمت الرابطة سلسلة ندوات متخصصة للمرأة ، منها السياسي والثقافي والصحي، وقامت الرابطة برصد واقع المرأة الأردنية من خلال إصدار دراسة بعنوان ” واقع المرأة الأردنية“.

في يوم المرأة العالمي، نحيي المرأة الأردنية العاملة التي تناضل كعامل وكامرأة وكمواطنة، ونحيي المرأة الفلسطينية التي تقدم لنا كل يوم دروساً في النضال والتضحية ونخص بالذكر المعتقلات في سجون الاحتلال الصهيوني.

رابطة المرأة الأردنية

“رمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

عمان في 8 آذار 2015

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى