بيانات وتصريحات عامة

القوى الطلابية في الجامعة الأردنية تتقدم بشكوى للمركز الوطني لحقوق الإنسان

القوى الطلابية في الجامعة الأردنية تتقدم بشكوى للمركز الوطني لحقوق الإنسان

تصريح صحفي صادر عن القوى الطلابية في الجامعة الأردنية

استمراراً لتحركات القوى الطلابية الرافضة لممارسات إدارة الجامعة من تضييق واستهداف للحريات الطلابية، تقدمت القوى الطلابية ظهر الثلاثاء ١٨/٨/٢٠٢٠ بشكوى للمركز الوطني لحقوق الإنسان وذلك خلال زيارة وفد من ممثلي الكتل الطلابية للمركز، التقوا فيه المحامي علاء العرموطي – المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان والدكتورة نهلة المومني.


وتأتي هذه الشكوى وفق التصريح، على إثر قرارات وإجراءات اتخذتها إدارة الجامعة مؤخراً، تمثلت بالآتي:

  • تحويل طلبة إلى لجان التحقيق على خلفية منشورات وتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • حل اتحاد الطلبة رغم التمديد له لتعذر إجراء الانتخابات و يتضح جلياً من تصريحات رئيس الجامعة ان الحل جاء رداً على حملة المقاطعة التي أقامها الاتحاد للمطالبة بحقوق الطلبة المشروعة.
  • استيفاء رسوم خدمات غير مقدمة بالفصل الصيفي، مع العلم مسبقاً أن الرسوم ستكون مقابل خدمات يتعذر تقديمها نتيجة شكل التعليم الألكتروني المعتمد بالصيفي.
    وذكرت القوى الطلابية أن عدد من لجان التحقيق المنعقدة تخالف المعايير المعتمدة المنصوص عليها بالتعليمات، وبما يتعارض مع المادة 13 (والتي تشير إلى أنه لا يجوز أن يكون أحد أعضاء لجنة التحقيق من له مصلحة بإدانة الطالب) من التعليمات التنفيذية لنظام تأديب الطلبة.

وأكدت القوى الطلابية رفضها لترصد الجامعة لمنشورات الطلبة وتعليقاتهم، وتحويلهم للجان التحقيق على إثرها، وأعربت عن قلقها من أن هذه الخطوة قد تفتح الباب لاستهداف الطلبة ومعاقبتهم على تحركاتهم السابقة.
ذلك وترى القوى الطلابية أن هذه الممارسات من قبل إدارة الجامعة هي مترابطة وفي سياق واحد يسعى للتضييق على العمل الطلابي، الأمر الذي قد يكون مقدمة لمحاولة تمرير قرارات مالية تستهدف جيب الطالب في ظل عدم وجود اتحاد طلبة ليمثلهم ويدافع عن حقوقهم.

الأربعاء ١٩/٨/٢٠٢٠

كتلة أهل الهمة
كتلة النشامى
كتلة العودة
كتلة الكرامة
كتلة التجديد العربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق