ثقافة وأدب

أسبوع القدس الثقافي بعنوان “مشوار في القدس العتيقة” في نادي أسرة القلــم

شهدت قاعة مقر نادي أسرة القلم مساء اليوم باكورة فعاليات اسبوع القدس الثقافي  الذي يضطلع النادي بإشهاره في مدينة الزرقاء بعنوان ” مشوار في القدس العتيقة” ومن ثم  الإنتقال بباقي فعالياته المتنوعة إلى محافظات ومساحات متنوعة في الوطن

مع بداية الأسبوع افتتح في قاعةِ النادي معرضاً لصور من القدس القديمة للأديب الروائي و الفنان عيسى القواسمي الذي حرص في معرضه على تجلية كثير من المواقع التاريخية القديمة في المسجد الأقصى وما حوله حيث رافق المشاهدين شارحاً وموضحاً ومؤرخاً للمواقع التي قام بتصوريها وفق إمكاناته الذاتية من حيلةٍ ووسيلةٍ حيث لفت انتباه المشاهدين وأثار إعجابهم .. وكان حاضراً مع كل صورةٍ يشرح زمنها ورمزها ومدلولها كما أرادها في معرضه الجميل اللافت ..

وفي الفقرة التالية قدم رئيس النادي صلاح أبو لاوي ضيفه الباحث نواف الزرو الذي أضاء بتقدمته المركزة وبأسلوبه الممتع المتصل على تاريخ القضية الفلسطينية منذ نشأة الصراع ووضح أبعاد الطموحات الصهيونية في تهويد القدس كجزء من مخطط مستمر يهدف الى تقسيم المنطقة إضعافاً للعرب والمسلمين وتكريساً لدولةٍ يهوديةً تقصي أهل فلسطين من أرضهم ..

وفي استشرافه للمستقبل الفلسطيني أكد الزرو على نقاء التاريخ المقدسي والفلسطيني من ادعاءات إسرائيل وأكد على عروبتها مشيراً إلى التهاون العربي في ذلك والتقصير هو الذي أوصل الحال إلى ما هو عليه .. لكن إصرار الفلسطينيين على المقاومة وايمانهم بحقهم التاريخي سيظل الوسيلةَ الناجعة والناجحةَ في استرداد ما تم اغتصابه مهما طال الزمن ..

وقبيل الختام .. أنشد الطفل الموهوب زيد الجبالي قصائد فلسطينيةً وطنيةً تعكس الإصرار على استمرار المقاومة حتى تحرير فلسطين كل فلسطين ..

لقد بدأ اليوم الأول للقدس بالصور والتذكار والتأريخ الدقيق لمدينةٍ ما زال الصراع على الحظوة بها يعد في نظر الكثيرين أس الصراع بين العرب والصهاينة ..

يوم جديد من أيام المقاومة بالصورة والكلمة والصوت العالي يبكر به نادي أسرة القلم أسبوعه المقدسي المبارك ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق