بيانات وتصريحات حملة ذبحتونا

الأولى على المملكة تحرم من دخول ” طب الأردنية ” وذبحتونا تحمّل سياسات التعليم العالي المسؤولية

جامعات مش شركات

حصلت الطالبة مريم عبدالكريم البياتي عراقية الجنسية على المرتبة الأولى في امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للفرع العلمي في الأردن، إلا أن هذا التفوق لن يسمح لها دخول كلية الطب التي تتمنى كونها غير أردنية، ما يمنعها من التقدم للقبول الموحد وفق ما ذكرت صحيفة السبيل اليومية.

حملة ” ذبحتونا ” وعلى لسان الطالب علاء حجة عضو لجنة المتابعة فيها، أكد في تصريح خاص لنداء الوطن أن سياسات التعليم العالي في الخمسة عشر سنة الأخيرة وخاصة ما يتعلق بأسس القبول الجامعي وفتح برنامج الموازي على مصراعيه، أدت إلى جعل التعليم للأقدر مالياً وليس للأكفأ دراسياً، موضحاً أن هكذا سياسات تحرم الوطن من الاستفادة من المبدعين والمتميّزين.

وفيما يتعلق بالطالبة البياتي الحاصلة على المرتبة الأولى في امتحان الثانوية العامة/ الفرع العلمي والعراقية الجنسية، أشار حجة إلى أن هذه ليست الحادثة الأولى، فقد حصد الطالب هاشم أحمد المرتبة الأولى في الفرع العلمي العام الماضي، إلا أنه لم يكن يحمل الجنسية الأردنية. منوهاً إلى ضرورة وجود منحة للعشرة الأوائل على المملكة في كافة التخصصات بغض النظر عن جنسياتهم، كون هكذا منح ستزيد من إلتصاق الطالب بالأردن وسيصب في خانة استفادة الوطن من إبداعاتهم.

الجدير بالذكر أن الطالبة مريم البياتي هي الطالبة الوحيدة في المملكة التي حصلت على نسبة 99% فما فوق، كما أن والدها عضو هيئة تدريس في كلية الهندسة الكهربائية في الجامعة الهاشمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق