أخبار فلسطين

سعدات يطالب بحماية دولية للأسرى

27124bb21778a3c64e1c2c5ad9d695ba

طالب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القائد أحمد سعدات، بتقديم مشروع للحماية الدولية للأسرى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وحسب موقع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين فقد قال الأمين العام خلال لقائه مع محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين فادي عبيدات، إن الأسرى يتعرضون لسلسة إجراءات سياسية تنتهك القانون الدولي ومبادئ السلم العالمي وميثاق الأمم المتحدة، وإنه يفترض أن يكون هناك تدخل دولي لحماية الأسرى وحقوقهم وإلزام الكيان الصهيوني على احترام قواعد القوانين الدولية.

وأشار سعدات إلى أن الأسرى يتعرضون لعقوبات قاسية وبقرار سياسي صهيوني، من منع زيارات، وعدم تقديم العلاج، وعزل انفرادي، وحرمان من التعليم، وقوانين تعسفية وغير ذلك من العقوبات التي أصبحت شاملة وجماعية، تشير إلى أن حكومة الكيان تتعاطى مع الأسرى كمجرمين ومجردين من حقوقهم الإنسانية والقانونية.

وأوضح سعدات أن مبدأ أي مشروع لحماية الأسرى يجب أن يستند إلى صفة الأسرى ومكانتهم كأسرى حرية ومناضلين من أجل حرية واستقلال بلدهم، وأن اتفاقيات جنيف الأربع تلزم إسرائيل باحترام حقوقهم كأسرى محميين بموجب هذه الاتفاقيات.

وأشار إلى أنه حرم من زيارة ذويه منذ أكثر من عامين، وجدد المنع مؤخرا لمدة ثلاثة شهور، وأصبح يمدد المنع بشكل تلقائي ودون أية أسباب، وتحت ادعاء وجود ‘ملف سري’.

وقال إن الجلسة الأخيرة للمحكمة أعطت مهملة للمخابرات مدة 45 يوم لتوضيح أسباب منعه من الزيارة، وإنه في ضوء الإجابات وقرار المحكمة سيتخذ القرار المناسب لمواجهة منعه المستمر من الزيارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق