أخبار محلية

قوى طلابية تهدد بالتصعيد، و”البلقاء” تقرر: الدفع قبل التسجيل

 

11751458 10206286652941948 2469973614365804529 n

أعلنت قوى طلابية رفضها لقرار جامعة البلقاء بـــــ ” الدفع قبل التسجيل “، والذي يُلزم الطلبة دفع كافة رسوم التسجيل والساعات المعتمدة كاملة ومقدماً قبل السماح له بالتسجيل للفصل القادم.

وطالبت كتلة التجديد العربية إدارة الجامعة بالتوقف عن اتخاذ مثل هذه القرارات التي تُعطي الأولوية في التعليم للمال وليس للكفاءة، مؤكدة توجه القوى والفعاليات الطلابية للتصعيد في مواجهة هذا القرار.

وكانت إدارة جامعة البلقاء قد أقرت قرار الدفع قبل التسجيل مع إمكانية تقسيط نصف المبلغ، إلا أنها وفي بداية العام الدراسي 2015\2016 بدأت تُصر على الدفع الكامل للمبلغ قبل التسجيل، وأشارت كتلة التجديد إلى أنّ نسبة طلبة الموازي في البوليتكنك من أعلى النسب بين الجامعات الحكومية، إذ يتطلب ذلك من الطلبة دفع مبالغ طائلة وفي مدة قصيرة، فإذا تأخر الدفع الكامل يُتاح له التسجيل متأخراً على السحب والإضافة بوجود فرصة أقل لتحصيل الشُعب الدراسية، برغم أنّ نظام التسجيل يُفترض أن يكون بحسب الساعات المقطوعة وليس بالاعتماد على من يدفع أولاً!.

ونوهت الكتلة في بيانها إلى أنّ أهالي الطلبة يلجؤون في ظل هذا القرار إلى الاستدانة بشتى أنواعها مثل القروض البنكية، مما يُؤدي إلى زيادة تفاقم الأعباء المالية على المواطن الأردني. مثل هذه القرارات المُتسارعة والمتتالية تعود بنا للنظر في إستراتيجية وزارة التعليم العالي التي تنص على رفع الرسوم الموازي وللتنافس بنسبة 100% خلال السنوات الأربعة القادمة، مما يُحوّل التعليم العالي إلى تجارة ربحية وترف للأغنياء، ويُلغي تماماً الدعم الحكومي الجامعات ومسؤوليتها عن التعليم بصفته رأسمالاً وطنياً.

وختمت الكتلة بيانها بمطالبة إدارة الجامعة التوقف عن اتخاذ مثل هذه القرارات التي تُعطي الأولوية في التعليم للمال وليس للكفاءة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق