أخبار محلية

بالصور / ذبحتونا من وسط عمّان: الجامعات للفقراء أيضاً

نظمت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” مسيرة “غير تقليدية”، انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم الرابع من كانون الأول من المسجد الحسيني تحت شعار “الجامعات للفقراء أيضاً“.

وتم خلال المسيرة تقديم فقرات طلابية وشبابية متنوعة تعكس حجم المعاناة والضيق لدى المواطن والطالب الأردني من رفع الرسوم الجامعية وانخفاض نسبة المقبولين على التنافس في الجامعات الرسمية بدرجة كبيرة، وتخصيص جل مقاعد التخصصات المرغوبة لطلبة الدولي والموازي.

وقام الطلبة بعمل فقرة ساخرة تحت عنوان “مزاد علني” تم خلاله عرض تخصصات جامعية لمن يدفع أكثر وطرح عطاءات لبيع مرافق الجامعات والخدمات التي تقدمها.

وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة فعاليات أطلقتها الحملة احتجاجاً على قرار الجامعة الأردنية برفع رسوم كافة التخصصات للموازي والدراسات العليا بنسب فلكية تجاوزت ال200% في بعض التخصصات، والذي تم العمل به ابتداءً من العام الماضي، ولا يزال سارياً حتى اليوم على الرغم من كافة الاحتجاجات الطلابية والوطنية عليه.

كما تأتي الفعالية احتجاجاً على سياسة الجباية التي تمارسها إدارات الجامعات الرسمية والتي تهدف إلى تحويل الجامعات إلى شركات استثمارية، وذلك من خلال القبولات الكبيرة على البرنامج الموازي والدولي والتي وصلت في بعض التخصصات إلى 90% للبرنامج الموازي والدولي، ومن خلال سياسات الدفع قبل التسجيل والرسوم الإضافية التي يتم فرضها على الطلبة، إضافة إلى خصخصة المرافق العامة للجامعة.

وهتف المشاركون في المسيرة هتافات تؤكد على مطالب الحملة:

ارفع ارفع هالرسوم .. صار الطالب محروم

خللي الصوت يقدح نار .. أنا طالب مش دولار

سمّع كل جبال عمان .. بدنا التعليم بالمجان

ياالطالب اصرخ اصرخ قول.. القرار بده يزول .. ومطالبنا بدنا انّول

وفي ختام الفعالية ألقى الطالب محمد القصراوي كلمة باسم حملة “ذبحتونا” أكد فيها على استمرار الحملة في فعالياتا التصعيدية إلى أن يتم وقف سياسة ونهج خصخصة الجامعات الرسمية، مشيراً إلى أن الحملة ستعلن قريباً عن فعاليتها القادمة والتي لن تكون أقل زخماً وحضوراً من فعالية اليوم.

222277776666الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”

4 كانون الأول 2015

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق